Monday, June 23, 2014

الدخول لانظام ساب Login To SAP System

الدخول لانظام ساب
Login To SAP System


ملاحظة الدخول لنظام ساب يختلف في الشكل ويختلف ايضا بالحزمة التي يحتويها النظام حسب احتياجات  واضافة كل شركة فالواجهة  يتم تغيرها لتناسب وتلائم اشعار الشركة ولكن المضمون واحد مثل نسخ اصدرات انظمة لينكس فالواجهات متعددة ومختلفة حسب الشركة التي خصصت نظام لينكس فكل من Redhat, ubuntu, mandriva,opensuse لها نفس النواة والبرامج فقط الواجهة الرسومية هي المخصصة وكذلك بعض الحزمة التي يبرمجها  مطوروا الشركة لتناسب وتلائم احتياجات الشركة. هنا واجهة ساب لنظام شاركة تقدم خدمة مجانية "وانا اشكرها" من اجل التدريب على هذا النظام الثمين الذي قلما ما تجد مصادر من اجل التدريب عليه ومجانا. التالي صورة الدخول لاحد الانظمة لساب قديمة لتشاهد الفرق بين الجديد والقديم.

الدخول لانظام ساب Login To SAP System
الدخول لنظام ساب
التالي الدخول لنظام ساب الذي سنطبق عليه ما ستتعلمه
الدخول لانظام ساب Login To SAP System
الدخول لنظام ساب الذي سنطبق عليه ما نتعلمه

عند التسجيل والحصول على كلمة سر للتدريب على نظام ساب SAP IDES
نظام SAP IDES هي اختصار لجملة Internet Demonstration and Evaluation System وتعني نظام التقييم والتوضيح بالانترنت. وهو نظام من اجل تدريب وتوضيح وتعليم على نظام ساب من خلال الانترنت وهو مجاني من شركة Consolut وتعني الاستشارة. يمكنك تحديد عند التسجيل " راجع الرابط السابق للتسجيل" اي الحزمة  التي تريد التدريب عليها ونوع الشركة مثلا حزمة الموارد البشرية نوع الشركة البترول والمعادن وهكذا الذي تختاره وتحدده انت. 

عند الدخول  لا تحتاج لتحديد اللغة لانها معدة حسب التسجيل ولكن يمكن اختيار اللغة من القائمة حسب اللغات التي يدعمها النظام وذلك في الشركات متعددة الجنسيات.

بعد الدخول تظهر لنا كما توضح الصورة التالي.
الدخول لانظام ساب Login To SAP System
بعد دخول نظام ساب
في انظمة  ساب عند الدخول لاول مرة فان النظام يطلب  منك تغير كلمة المرور. هنا لان النظام مخصص للتدريب فكل  مرة سترسل لك كلمة مرور جديدة الى البريد الالكتروني. 
توجد عدة معايير  لاختيار كلمة المرور وحسب الاعدادات التي يضعها مدير ساب فمثلا لكلمة مرور معقدة فيجب ان تحتوي على الارقام والحروف الكبيرة والصغيرة وكذلك الرموز الخاصة ولا تقل عن 8 في الطول. وهكذا كل شركة تضع الاعدادات الخاصة بها.

التالي:-
عرض لمكونات الحزم في نظام ساب كما تظهر  الصورة السابقة للوصول للحزم Module  
الدخول لانظام ساب Login To SAP System
مكونات نظام ساب ERP

شرح قوائم نظام ساب
شرح قوائم نظام ساب
شرح قوائم نظام ساب


القوائم في شريط القوائم

logoff للخروج من النظام وانهاء الجلسة.
System قائمة تحتوي على قوائم فرعية مثل المساعدة وازار الملاحة اي التنقل مثل التالي والسابق والاخير والطباعة.
user menu قائمة المستخدم وتحتوي على المعاملات التي قام بها المستخدم
system menu وهي تحتوي على المكونات الخاصة بنظام ساب شاهد الصورة السابقة
Sap business workshop يحتوي على البريد الالكتروني من الوارد والصادر والمجلدات المشاركة
Add to favorite اضافة الى المفضلة من اجل الوصول السريع.

<<<  التالي  تفاصيل حزمة الموارد البشرية <<<



=================================================================


For Follow Me 
Twitter: @aalmahallawi
Arabian SEO Expert:by +Ahmed Almahallawi 
IT Help Desk,SAP
SEO Expert ,PHP,C#,ASPX,System Analyst.
Al alami st
gaza -jabaliaGaza Strip
Palestine
Email :ahmed.almahallawi@gmail.com
2/06/2014


No comments

Thursday, June 19, 2014

الادارة والمدراء الجزء الثاني Management & Managers

الادارة والمدراء الجزء الثاني
Management &  Managers

الهيكل الاداري
الهيكل الاداري

مهام او ادوار صناعي القرارات Decisional Roles 

الادوار مرتبط مع  الطرق التي يستخدم فيها المدراء موارد الشركة وفي الخطط الاستراتيجية وهي:-
  1.  المتعهد او رجل الاعمال Entrepreneur :- وهو شخص يدير او ينظم الاعمال واحيانا يعرف بالمبادر فهو من يبادر في بدء المشاريع الجديدة ويستثمر الموارد.
  2. مدير المخاطر Disturbance handler  :- معالج المشاكل وهو المسؤال عن معالجة وادارة الازمات والمشاكل الغير متوقعة.
  3. مدير الموارد Resources Allocator:-  مخصص الموارد هو شخص يقوم بحصر الموارد وتوزيعها ما بين الاقسام ويقوم باعداد الميزانية الخاصة بالمدراء الاقل رتبة.
  4. المفاوض Negotiator:- هو شخص مسؤل عن التواصل لتفهمات وحلول بين المدراء و النقابات, الزبائن, اصحاب  المصلحة.

مهام أو أدوار شخصية Interpersonal Roles

 هي ادوار تجعل المدراء قادرين على الاشراف وتوجيه الافراد والمنظمة ككل وهي شبيه بالمهارات الشخصية.
  1. التصور Figurehead: وهي مقدرة المدير على تصور مهمة المنظمة وما هو المراد انجازه.
  2. القيادية Leader:- وهي مقدرة المدير على العمل قائد وليس اّمر من خلال التدريب, الاستشارة, ومراقبة اداءالموظفين.
  3. الاتصال Liaison:- مهارات التواصل وهي مقدرة المدير على ربط الافراد والمنظمة مع بعضهم وتنسيقيهم وكذلك داخل وخارج المنظمة.

مهام او ادوار معلوماتية Informational Roles

هي الأدوار المرتبطة بالمهام اللازمة للحصول على ونقل المعلومات في عملية إدارة المنظمة.
  1. المراقب Monitor:- دور المدير المراقبة لتحليل المعلومات من داخل وخارج البيئة.
  2. الناشر  Disseminator:- في هذا الدور يقوم المدير بنقل المعلومات للتأثير على مواقف وسلوك الموظفين.
  3. المتحدث باسم Spokesperson:- استخدام المعلومات للتأثير إيجابياعلى الناس من خلال استجابة المنظمة في طريقة الدخول والخروج.

مستويات الادارة او الهيكل التنظيمي Level of Management

تعرف مستويات  الادارة بالهرم الاداراي او سلسلة الاوامر وهي من اعلى الى اسفل Top To Down حيث يكون القرار السيادي لمن هو الاعلى  وهي عكس سلسلة التقرير هي تصدر القرارات لاعلام من اهم اعلى بالمستجدات وهي تبدا من اسفل الى اعلى Bottom to TOP ومستوياتها كالتالي:-
  1. المدراء التنفيذيين CEO
  2. كبار المدراء Top Manager يعرفوا بمدراء الطبقة العليا.
  3. المدراء التقنيين Medial Managers يعرفوا بمدراء الطبقة الوسطى.
  4. المدراء التشغليين First Line Managers. يعرفوا  بمدراء الطبقة الدنيا او الاولى.

أماكن المدراء

الادارة Department

الادارة عبارة عن مجموعة من المدراء الاشخاص يعملون  في نفس المجال ويمتلكون نفس المهارات ويستخدمون نفس الادوات. فمثالا إدارة المحاسبة كل موظفيها لهم علاقة بالمحاسبة بعكس أدارة تكنولوجيا المعلومات التي موظفيها لهم علاقة بتكنولوجيا المعلومات.

المستويات الادارية 

  1. مدراء الخط الاول او بما يعرفوا بمدراء التشغيل:- مهمة هذا النوع هو الاشراف على الموظفين الغير مدراء وهم الموظفين الذين يقومون باعمال المنظمة اليومية او الروتنية. فمهمت المدراء هي تشغيل الموسسة وتتم بالاشراف على الاشغال التي يقوم بها  الموظفين الغير مدراء.
  2. مدراء الطبقة الوسطى او المدراء التقنيين:- مهمتهم الاشراف على مدراء الخط الاول وكذلك صقل مهارات الموظفين وتوزيع الموارد من اجل انجاز افضل لمهمات واهداف المنظمة ومهم مرتبطون بالخطط التكتيكية.
  3. مدراء الطبقة العليا  اومدراء تخطيط المدى البعيد:- مهمتهم الاشراف على مدراء الطبقة الوسطى. وايضا المسئوولية عن اداء كافة الادارات.  ينشأوا اهداف المنظمة. وتقرير كيفية ان تنبغي للادارات ان تتفاعل مع بعضها البعض وهؤلاء المدراء هم المسئوولون عن نجاح او فشل المنظمة.
  4. المدير التفيذي CEO من Chief Executive Officer: وهو  اكبر مدير في الشركة ولديه السلطة المطلقة ويندرج تحت امرته مدراء الطبقة العليا " ملاحظة مدراء الطبقة العليا يمكن ان يكونوا مدراء تنفيذيين ولكن في مجال محدد وليس على كافة المنظمة" كحال المدير التنفيذي ومحور اهتمامه توزيع المهمات على رؤساء الادرات كبار المدراء وهو من يتخذ القرارات الهامة ويضع الخطط الاستراتيجية التي تعتمد عليها المنظمة في نجاحها.

علاقة الوقت والوظائف الادارية الاربعة مع  مستوى المدير

  1. كبار المدراء يكون الوقت في  التخطيط >التنظيم >القيادة> التحكم.
  2. مدراء الطبقة الوسطى يكون الوقت  في التنظيم > التخطيط> القيادة>التحكم.
  3. مدراء الطبقة الاولى يكون الوقت في  القيادة> التنظيم>التخطيط> التحكم.

المهارات الادارية  Managerial Skills

  1. مهارات مفهومية Conceptual Skills :- وهي القدرة على التحليل وتشخيص المواقف وتمييز بين السبب والتأثير.
  2. مهارات بشرية Human Skills:-  وهل القدرة على فهم وتنبية وقيادة والتحكم في سلوك الافراد.
  3. مهارات تقنية Technical Skills:- المهارات الوظيفية المحددة المطلوبة لأداء نوع معين من العمل أو المهنة على مستوى عال.

علاقةالمهارات  مع  مستوى المدير

  1. كبار المدراء تكون لديهم مهارات المفهومية >البشرية >التقنية.
  2. مدراء الطبقة الوسطى تكون لديهم مهارات البشرية > المفهومية> التقنية.
  3. مدراء الطبقة الاولى تكون لديهم مهارات  البشرية> التقنية>المفهومية.

الكفاءات الاساسية Core Competency

عبارة عن مجموعة خاصة من المهارات الادارية والقدرات والمعرفة  والخبرات التي لمنظمة واحدة ان تتفوق على منافسيها.

إعادة الهيكلة Restructuring

تتضمن تبسيط وتقليص القوى العاملة من اجل  خفض تكاليف التشغل. التقليص يتم عن طريق استبعاد الموظفين الاقل كفاءة او انتاجية.
وينطوي عنها انها تقلل معنويات الموظفيين.

الموارد الخارجية Outsourcing

هي استعانة شركة بشركة معينة لاداء خدمة تحتاجها فمثلا الشركة تحتاج لبناء موقع ويب لها فبدلا من توظيف موظفيين ليقوم بذلك تستعين بشركة برمجيات للقيام بذلك حيث ان تكلفة بناء موقع الشركة بنفسها تكون مرتفعة ولذلك هي تستعين بمورد خارجي لتقليل التكلفة. فاالموارد الخارجية تزيد من كفاءة الشركة بتقليل تكاليف التشغيل.

التمكين Empowerment

التمكين هو اعطاء الموظفين الغير مدراء المزيد من الصلاحيات للتصرف بحكمة ومسئولية دون انتظار رد المدراء في حال حدوث طاريء وهذا يزيد من الكفاءة والفعالية للموظفين ويعزز قدرتهم كما انهم يتحملون مسئوولية افعالهم.

الفريق المدار ذاتيا Self-managed teams

عبارة عن مجموعة من الموظفين ليس لهم مدير ولكن يقومون بالاتفاق وتوزيع الصلاحيات ما بينهم وكذلك المهمات وفيصبح كانه فريق مدار من اجل الحصول على نتيجة اعلى عند العمل كفريق واحد.



========================================================================

=================================================================================
For Follow Me 
Twitter: @aalmahallawi
Arabian SEO Expert:by +Ahmed Almahallawi 
IT Help Desk,SAP
SEO Expert ,PHP,C#,ASPX,System Analyst.
Al alami st
gaza -jabaliaGaza Strip
Palestine

No comments

السحابة المحوسبة الالكترونية نموذج السحابة الجماعية Community Cloud Model

 نموذج السحابة الجماعية
 Community Cloud Model

 نموذج السحابة الجماعية  Community Cloud Model
 نموذج السحابة الجماعية  Community Cloud Model

 نموذج السحابة الجماعية او الاجتماعية Community Cloud Model

كلمة اجتماعية لا ننعي بها شبكات اجتماعية  كما هو الشائع والمعروف  مثل الفيس بوك وغيره. هنا عبارة عن شبكة محوسبة تخص فئة او مجموعة داخل المنظمة تتشارك فيه  الموارد والخدمات ويتم اداراته بواسطة برمجيات طرف ثالث Third-party او شركة تقدم خدمات  طرف ثالث او داخليا من قبل المنظمة. مشاركة الموارد تتم ما بين مجموعات داخل المنظمة اومجموعات من عدة منظمات. 

مميزات نموذج السحابة الجماعية

تكلفة Cost

تقدم السحابة الجماعية مميزات السحابة الخاصة ولكن  عند تكلفة اقل غي نوع ما سحابة خاصة  مصغرة على مستوى مجموعة او جماعة في المنظمة او مجموعات من عدة منظمات.

الامنية Security

السحابة الجماعية او الاجتماعية تعتبر اكثر امنا من السحابة العامة لانها كما ذكرنا هي سحابة خاصة مصغرة تخص مجموعة من الافراد او مجموعات من عدة منظمات فهي تحتفظ بمميزات السحابة الخاصة من حيث الامنية والتكلفة من حيث السحابة  العامة.

مشاكل السحابة الجماعية او الاجتماعية

- مشاركة الموارد مع مجموعة فيجب ان تكون  حذرا عند مشاركة البيانات فربما تصل البيانات لاشخاص غير مرحب بهم لان كل البيانات يتم حفظها في مكان واحد.
- يصعب فيها تخصيص مسئوليات التحكم والامنية والتكلفة .


>>  السابق السحابة المهجنة او المختلطة >>


====================================================================

For Follow Me 
Twitter: @aalmahallawi
Arabian SEO Expert:by +Ahmed Almahallawi 
IT Help Desk,SAP
SEO Expert ,PHP,C#,ASPX,System Analyst.
Al alami st
gaza -jabaliaGaza Strip
Palestine
No comments

Monday, June 16, 2014

تحليل وتصميم النظم بدء وتعريف المشروع Project Identification & Initiation

بدء وتعريف المشروع 

Project  Identification & Initiation  

مقدمة :-

من أين تأتي  أفكار المشروع. يتم تعريف المشروع عندما شخص ما في المنظمة يعرف حاجة أعمالBusiness need  على سبيل المثال عندما تكون هناك حاجة أعمال لدعم حملات التسويق Marketing الجديدة  للوصول لمستهلك Customer   جديد تحسين التفاعل مع المزودين Suppliers أو ظهور منافسين  جدد أو مستويات ضعيفة لخدمة الزبائن. أو ظهور
تكنولوجيا جديدة يمكن ان تعزز المنافسة  مثل ظهور السحابة الالكترونية أو المحوسبة
Cloud Computing  يعرف الشركات أو المؤسسات التي تبادر أولاباستخدام التقنيات الحديث ب المبادر الاول First Mover وهذا يجعلها في طليعة المنافسين  بينما تأتي الشركات الاخرى في ذيل التطور التكنولوجي.

لماذا نطور النظام Why Develop System ؟

الدراسة الاولية وجود  مشاكل , فرص , قيود ,توفر الموارد التي تتطلبقرار من سلسة الافعال وهي
  •      تعزيز النظام الحالي.
  • تطوير نظام معلوماتي جديد.
  • النظام الحالي لا يفعل شيء بل يراكم الاعمال.


اليوم  توجد العديد من مشاريع نظم المعلومات. بدأت  تنمو نحو إدارة عملية الاعمال أو  إدارة العملية التجارية

إدارة عملية الاعمال Business  Process Management  

وتختصر بي BPM. منهجية  إدارة عملية الاعمال تستخدم بواسطة المنظمات  باستمرار لتحسين عملية  الاعمال من الطرف الى الطرف End-to-End Business Process يمكن استخدام إدارة عملية الاعمال مع عمليات المنظمة الداخلية أو تدويرها مع عمليات أعمال الشركاء. من خلال دراسة وتحسين عمليات الاعمال Business Processes  التابعة للمنظمة فأن المنظمة يمكن  لأن تنجز   العديد  من المنافع

منافع إدارة عمليات الأعمال BPM


·        تعزز العمليات الذكية Process Agility مما يعطى الشركة للتكيف بسرعة وفاعلية مع تغيرات بيئة الأعمال.
·        تحسن انتظام العمليات Process alignment مع الصناعة مما يعطى تطبيق أفضل Best Practices.
·        زيادة كفاءات العمليات Process Efficiencies مثل تعريف التكلفة واستبعادها من تدفق العمليات.






شكل 1.8  إدارة عمليات الإعمال BPM

محلل الأعمال من خلال معرفته  العميقة للأعمال يلعب دورة بارز في إدارة العمليات التجارية  BPM

أدوار محلل الإعمال Business Analyst

1.      تعريف ورسم المخططات لإجراءات الاعمال Business Process.
2.      إنشاء طرق تحسن من خطوات العمليات التي تضيف قيمة.
3.      إيجاد طرق تستبعد العمليات التي لا تضيف قيمة.
4.      إنشاء أو تعديل إلكتروني للتدفقات الت تتطابق مع المخططات التي تحسن العمليات.

الخطوة الاخيرة هي موضوع مناقشتنا هنا فهي تعمل أتممه للأعمال والتي تعرف أتممت عمليات الأعمال   Business Process
Automation
فهي أساس أنظمة تكنولوجيا المعلومات. في هذه المواقف يتم استخدام مكونات  التكنولوجيا Technology
Components
أو البديل عن إجراءات إدارة العمليات اليدوية بغرض اكتساب فعالية التكلفة.   ممارسي إدارة عمليات الأعمال BPM يميزون بأنه  ليس من المستحسن إجراء تعديل بسيط بإضافة الأتممه  لتسريع العمليات الموجودة. تحسين عمليات الاعمال ينتج  من دراسة  عمليات الاعمال وتكوين عمليات جديدة وإعادة تصميم العمليات لتحسين  تدفقات العمليات. أو استخدام تكنولوجيا جديدة  لتفعيل  تركيب عملية جديدة. مثل بان الزبون يمكنه الشراء والدفع من خلال الموبيل بينما الكاتب Clerk فقط يراجع محتوى سلة  التسوق للزبون.

إعادة هندسة   عملية الأعمال BPR Business Process Reengineering

 تعنى تغير أساسيات الطرق التي تتعامل بها المنظمة مع الطرق الحالية التي تقوم  بالأعمال وعمل تغير كبير أو جذري Major
وذلك للاستفادة من الافكار الجديدة والتكنولوجيا الجديدة. ال 
  BPRتتشارك المخاطر الاساسية نتيجة  التغير
الكافي في نتائج التشغيل والتنظيم. كبار المدراء Top Managers يدعمون بحذر شديد عند إعادة الهندسة أو التغير. كلا من  تكنولوجيي المعلومات و أشخاص الاعمال يجب ان يعملوا معا لإيجاد  طرق للتكنولوجيا التيتدعم احتياجات العمل.

حجم أو إطار المشروع Project Scope

 يحدد نوع الراعي الذي سيشارك  بناء النظام .في المؤسسات الصغيرة عادة ما يكون الراعي مدير واحد. بينما في
المؤسسات الكبيرة يكون كافة كبار المدراء
Senior Managers  المعروفين بالمدراء التنفيذين Chief Executive Officer ويختصر بي CEO .

 إطار المشروع Project Scope هي الوظائف والانشطة التي ستطور أو يتم إعادة تطويرها. إدارة إطار ضعيف غاليا ما تؤدي بفشل النظام.

حاجة العمل أو ضرورة العمل Business Need

هي السبب وراء طلب المشروع فهي تقود الى مستوى عالي  من متطلبات الاعمال Business
Requirement

للنظام.

متطلبات العمل Business Requirement

وأحيانا يشار اليها بمتطلبات النظام ولكن الأول هو الأدق تصف أسباب تطوير النظام والمنافع التي ستحصل عليها المنظمة. هذه المتطلبات تحتاج لتشرح للمستويات العليا (الادارة العليا) كي تحصل على الموافقة وأخيرا على فريق المشروع ان يفهم ما سيتوقعه أصحاب العمل من المنتج النهائي. متطلبات العمل تلخص المميزات والقدرات التي سيشملها نظام المعلومات مثل جمع طلبات الزبائن على الشبكة.

راعي المشروعProject  Sponsor

هو الشخص الذي يطالب بإنشاء المشروع وصاحب فكرته فهو لديه علامات  الاحتياجات التي تحدد قيمة الاعمال التي ستجنى من النظام .الفائدة الملموسة Tangible  والغير ملموسة Intangible. القيمة الملموسة يمكن قياسها بالأرقام مثل تقليل تكلفة التشغيل 2%. الغير ملموسة يتم الشعور والاحساس بها مثل رضى الزبائن عن الخدمة ويمكن الشعور بها عن الحصول على مكانة تنافسية.
عندما يقوم راعي المشروع بتعريف المشروع الذي يقابل احتياجات العمل  ويعرف متطلبات العمل وقيمة العمل للنظام. فانه يبدا  المشروع بصورة رسمية. في معظم
المنظمات
بدء  المشروع
Project Initiation  يتم بإعداد طلب النظامSystem Request .

طلب النظام System Request

طلب النظام عبارة عن وثيقة تصف أسباب الاعمال لبناء النظام والقيمة المتوقعة من النظام. ويقوم بإنجاز هذه الوثيقة هو راعي المشروع Project Sponsor  بصيغة رسمية باعتباره  المخول لتحديد نظام المشروع داخل المنظمة. في معظم الحالات يتضمن طلب النظام خمس عناصر أساسية:-

العناصر الخمسة الاساسية لإعداد وثيقة طلب النظام
1.      راعي المشروع Project Sponsor
2.      احتياجات الأعمال Business  Need
3.      متطلبات الأعمال Business Requirement
4.      قيمة الأعمال Business Value
5.      قيود خاصة Special Issues

الجدول التالي يوضح معنى ومثال كل عنصر من العناصر الاساسية لطلب النظام


العنصر الوصف مثال
راعي المشروع هو الشخص الذي يبدا المشروع ويطلب المشروع من الادارة العليا
  •     مجموعة من اعضاء إدارة الشؤون المالية       
  • نائب مدير التسويق
  • مدير قسم تكنولوجيا المعلومات
  • لجنة التسيير
  • المدراء التنفيذين CEO
  • مدراء  التنفيذين للمعلومات    CIO
احتياجات الاعمال تذكر الاسباب المتعلقة ببدء النظام
  •   زيادة المبيعات  
  • تحسين الحصة السوقية     
  • تحسين الوصول للمعلومات    
  • تحسين خدمة الزبائن
  • تقليل ضعف المنتج  
  • انسيابية سلسة التزويد المكتسبة
متطلبات الاعمال تذكر كافة القدرات التي يجب على النظام تزويدها
  •     قدرة الوصول للمعلومات أون لاين من خلال النت      
  • التقاط المكان الجغرافي للزبون     
  • القدرة على البحث عنالمنتجات       
  • توليد تقارير إدارية     
  • القدرة على دعم الزبائن اون لاين
قيمة الاعمال تذكر الفوائد (الأرباح) التي سوف تجنيها المنظمة من النظام
  • زيادة المبيعات بنسبة 3%       
  • زيادة الحصة السوقية 1%   
  • تقليل تكاليف التشغيل 200,000$
  • توفير 150,000$ من ازالة النظام الحالي
  • 50,000$ تقليل تكاليف التزويد
المشاكل الخاصة (القيود) تذكر المشاكل التي يجب ان تعلم بها لجنة الموافقة عند تنفيذ المشروع
  • يجب ان ينفذ المشروع قبل بدء إجازة  عيد الاضحى
  • تصريح امنى عالي لفريق المشروع للوصول للبيانات اثناء
  • العمل على  المشروع

جدول 1.2 وثيقة طلب النظام System Request

ملاحظة:- تذكر كافة الاسباب وغيرها حسب المشروع الذي سيقدمه راعي المشروع.

بعد إكمال طلب النظام يتم تقديمه الى لجنة  الموافقة Approval committee  للأخذ بعين الاعتبار. لجنة الموافقة يمكن ان تكون لجنة أمناء الشركة Company steering committee أو المدير التنفيذي للشركة Senior Executive أو أي أعضاء أخرين يمكن أن يتأخذوا القرار ولديهم الصلاحية بالتحكم بموارد الشركة. تقوم اللجنة بمراجعة طلب النظام  وتحدد مبدئيا بناءً على المعلومات المزودة من التحقيق  في  المشروع المقترح  الأخذ به أما لا. وفي حال كان نعم يتم الانتقال الى دراسة الجدوى التحليلية Feasibility  Analysis.

مثال على تطبيق مفاهيم  طلب النظام على Tune Sourcing

خلال هذه الدروس سوف نطبق كافة المفاهيم على شركة خيالية اسمها   Tune Sourcingوستختصر بيTS . على سبيل المثال سنوضح طلب النظام System Request. شركة TS مقرها الرئيسي في دبي وبنيت فكرة هذه الشركة من ثلاثة أشخاص هم خليل يونس ومحمد علي وابراهيم محمد. خليل ومحمد قررا فتح محل  يقدم  الموسيقى الكلاسيكية  والجاز والشعبية والحديثة  والروك. دعي ابراهيم  علي للانضمام للشركة بسبب خبرته في الموسيقى  الكلاسيكية . شركة TS ذاع صيتها  في أي مكان تبحث فيه عن  تسجيلات صوتية نادرة  وبلغت المبيعات السنوية  40$ مليون دولار  مع معدل نمو 3-5% سنويا.

خلفية الشركة  Background  خليل ومحمد وابراهيم مثل أي شخص دخل صناعة الموسيقى  جات لهم تحذيرات قانونية بسبب انتهاك حقوق الملكية لمبيعات الموسيقى ولكن هذه المشاكل تم حلها قانونيا حيث كانت الموسيقى يتم مشاركتها مع موقع Nster  فبعد إغلاق الموقع Nster  بدء الشركاء التفكير في الحصول على موافقة من شركات موسيقية بعرض تحميل
الموسيقى الرقمية للزبائن في سوقهم الخاص بهم. طلب خليل من مدير تسويق الشركة أحمد البدء بمشروع تحميل الموسيقى  يكون بمثابة راس حرب في السوق. في الوقع لدى
TS موقع حالي يمكن الزبائن بالبحث عن الموسيقى و تم تطويره بواسطة شركة تكنولوجية وتم استضافته مع مزود خدمة انترنت في دبي. قسم ال IT  في الشركة أصبح  لديه الخبرة في مجال تكنولوجيا الانترنت من خلال عمله مع مزود الخدمة لصيانة  الموقع.

طلب النظام System Request لشركة TS
في شركة TS تم مراجعة مشروع تكنولوجيا المعلومات والموافقة عليه بواسطة لجنة الموافقة على  المشاريع التي تجتمع كل ثلاثة شهور. هذه اللجنة انتدبت من تكنولوجيا المعلومات و من نفس أعمال الشركة (بمعنى خبراء تكنولوجيا معلومات وخبراء في سوق الموسيقى). قام علي مثنى  بأول خطوة بإعداد طلب النظام للجنة المندوبة بالموافقة على طلب النظام System Request. فالجدول التالي يوضح طلب النظام  الذي أعده أحمد للجنة الموافقة.

طلب النظام  System Request  - مشروع تحميل الموسيقى الرقمية
راعي المشروع Business Sponsor : علي مثنى مساعد نائب المدير للتسويق
احتياجات العمل Business Need: هذه المشروع اقترح من أجل زيادة المبيعات  بواسطة إنشاء قدرة بيع الموسيقى المحملة
للزبائن من خلال المحلات في مخازننا وكذلك خلال الموقع باستخدام الانترنت.
متطلبات العمل Business Requirement باستخدام موقع الويب أو محلات مستودعاتنا يمكن للزبائن البحث  وشراء الموسيقى المحملة الوظائف الخاصة التي
يجب على النظام انجازها هي:- 

  • البحث عن الموسيقى في أرشيفنا.
  • الاستماع للموسيقى.
  • الشراء التحميلات  عند سعر ثابت لكل موسيقى محملة.
  • دعم  الاشتراك الشهري يسمح بتحميل غير محدود مقابل اشتراك شهري.
  • يدعم شراء كرت هدايا لتحميل الموسيقى.
القيمة للأعمال Business Value نتوقع شركتنا TS  بزيادة
المبيعات من خلال دعم زبائننا من شراء أسطوانات موسيقى رقمية مميزة وكذلك
الوصول لزبائن جدد لديهم اهتمام بأرشيفنا المميز  والنادر والذي يصعب العثور عليه. نتوقع
الحصول على المزيد من العوائد من خلال الاشتراك في خدمات التحميل. ونتوقع بعائد
إضافي من خلال بيع هدايا تحميل الموسيقى.
القيمة الملموسة المتوقعة التي ستجنيها الشركة كالتالي:-

  • 757,000$ مبيعات من تحميل الموسيقى من الافراد.
  • 950,000$ مبيعات من خلال الاشتراك.
  • 205,000$ مبيعات في المخازن أو شراء الاسطوانات عبر الانترنت.
  • 153,000$ مبيعات كروت هدايا تحميل الموسيقى.
المشاكل الخاصة والقيود 
Special Issue or Constraints

  • إدارة التسويق ترى النظام انه استراتيجي. فالمقدرة على عرض تحميل الموسيقى الرقمية الهامة
  • الابقاء على الارشيفالموسيقى الحالي.
  • العديد من زبائن طلبوا هذه القدرات ونحن  بحاجة لتزويد هذه الخدمات والا سوف نواجه خسارة الزبائن.
  • نظرا لان الزبائن لديهم خيارات عديدة لتحميل الموسيقى لهم في أي مكان فنحن بحاجة لإحضار هذا النظام للسوق  بقدر المستطاع

جدول 1.3 طلب النظام System Request  لشركة TS

قام  أيضا راعي المشروع علي مثنى بعمل  دراسة استطلاع  من خلال الانترنت ومن خلال مستودعات بيع  الموسيقى ليقيم اهتمام الاشخاص بتحميل الموسيقى او الاشتراك في البرنامج او شراء الهدايا . وحاول قياس الزبائن الذين سيدفعون للعروض الثلاثة. ومن خلال ذلك حاول تقدير الاحتمالات من البيع فكانت النتائج هي 25% لأعلى  نسبة متوقع الشراء و 60 % للنسبة الوسط و15 % لأقل الاشخاص الذين سيشترون . الجدول التالي يعرض احتمالات المبيعات Sales Projections .


توقع المبيعات Sales Projection
وجه المقارنة التحميلات المفرقة
( بالمقطع)
الاشتراكات الشهرية المبيعات بالأسطوانة كروت الهدايا
الاحتمال الاعلى 25% 900,000 1,100,000 250,000 180,000
الاحتمال المتوسط 60$ 750,000 950,000 200,000 150,000
الاحتمال الاقل 15$ 550,000 700,000 150,000 120,000
متوسط المبيعات 757,000 960,000 205,000 153,000

جدول 1.4 توقعات الارباح لشركة TS

لحساب متوسط المبيعات من التحميلات الفردية (بالمقطع) كالتالي

المبيعات
المتوقعة تساوي=(900,000 * 25.)+(750,000 * 60.)+(550,000 * 15.)

                             = 225,000
+450,000  +  82,500

                             =  757,500

موافقة اللجنة المنتدبة Steering Committee Approval


قدم علي مثنى طلب النظام الى اللجنة المنتدبة للموافقة وفي الاجتماع الثاني للجنة كانت الاجابة موحدة وإيجابية  وجعل الاهتمام من
المدراء التنفيذين للشركة (خليل يونس ومحمد علي وابراهيم محمد) بان لجنة الموافقة وافقت بسرعة على المشروع. ونتيجة الموافقة ثم تعين أحمد المحلاوي  كبير المحللين 
Senior System Analyst في قسم تكنولوجيا المعلومات للعمل مع علي مثنى لدراسة الجدوى التحليلية الاولية       Preliminary Feasibility Analysis واحيانا تعرف بالدراسة التحليلية الاولية لهذا المشروع.


<<<< التالي دراسة الجدوى التحليلية

 السابق تحليل وتصميم النظم أدوات تطوير النظام>>>>


==================================================================

For Follow Me 
Twitter: @aalmahallawi
Arabian SEO Expert:by +Ahmed Almahallawi 
IT Help Desk,SAP
SEO Expert ,PHP,C#,ASPX,System Analyst.
Al alami st
gaza -jabaliaGaza Strip



No comments