Sunday, July 30, 2017

طرق تحليل الأنظمة طريقة غرضية او هدفية التوجه system analysis methods objected oriented method

1:24 PM

Share it Please

طرق تحليل الأنظمة طريقة غرضية او هدفية التوجه system analysis  methods  objected oriented method 







الطرائق غرضية التوجه  
وبحسب هذه الطرائق (OOD) Object-Oriented Design تحول التفكير في الوظائف والتفكير في المعطيات إلى التفكير في الأغراض Objects والتي تتمثل في أشياء نظرية وفيزيائية موجودة في الكون المحيط بنا. يملك الغرض حالة State وتعني مجموعة الظروف الواصفة للغرض فمثلاً حالة الغرض الممثل لحساب مصرفي تتضمن الرصيد الحالي. 
تعتمد الطرائق غرضية التوجه والمتمثلة بلغة النمذجة الموحدة UML: Unified Modeling Language على المفاهيم التالية عند بناء نموذج: 
أ‌. مفهوم التجريد Abstraction
ب‌. مفهوم الكبسلة Encapsulation 
ت‌. مفهوم إخفاء المعلومات Information Hiding 
لقد ورد العديد من التعاريف لهذه المفاهيم، وقد اعتمدنا تعاريف Berard في ذلك حيث يقول: "إن التجريد، والكبسلة، وإخفاء المعلومات، هي مفاهيم مختلفة ولكنها مرتبطة  فيما بينها بشكل كبير فالتجريد هو التقنية Technique التي تساعدنا في تحديد أي المعلومات الموصفة يجب أن تكون مرئية وأي المعلومات يجب أن تكون مخفية. أما الكبسلة فهي التقنية Technique التي يُجرَى خلالها تحزيم المعلومات وذلك لكي نخفي ما يجب أن يُخفى ونظهر ما يجب أن يُرى". 
في الحقيقة إن هذه المفاهيم جعلت الطرائق غرضية التوجه OOD تتميز بما يلي : 
1. نظام تشارك البيانات بين الأغراض محدود حيث تتخاطب وتتصل الأغراض مع بعضها من خلال تبادل الرسائل Exchange Message عوضاً عن تشارك الملفات. 
2. الأغراض هي كيانات مستقلة يمكن أن تتغير بسهولة لأنها تحتجز معلوماتها وحالتها ولا يوجد وصول أو تداول لهذه المعلومات من قبل الأغراض الأخرى، والتعديلات على واصفات غرض تتم بدون أي تأثير على الأغراض الأخرى. 
3. إنجاز الأغراض يمكن أن يتم على التوالي أو على التوازي. 
4. إن إتباع المنهجية غرضية التوجه يجعل النظام قابلاً للصيانة بسهولة لأن النظام مكون من أغراض مستقلة ويمكن إجراء التعديل أو إضافة الخدمة على الغرض نفسه دون أن يؤثر ذلك على الأغراض الأخرى.
5. الأغراض تلائمها المركبات القابلة للاستخدام ثانية Reusable وبالتالي يمكننا تصميم نظام من أغراض منشأة سابقاً.
6. هناك بعض الأصناف المستنتجة أثناء تحليل وتصميم بعض النظم تحاكي الكيانات الحقيقية والأغراض المقابلة لها وهذا يحسن من قابلية الفهم للتصميم 
تعتمد UML على مجموعة من المخططات في بناء النموذج وهي: 
مخططات حالة الاستخدام Diagrams Use Case، مخططات الأصنافClass Diagrams ، مخططات التعاون Diagrams Collaboration ، مخططات التتابع Sequence Diagrams ، مخططات الحالة Diagrams State، مخططات التحزيم Package Diagrams، مخططات المكونات Diagrams Component، مخططات التجهيز Deployment Diagrams 



0 comments :

Post a Comment