Wednesday, July 19, 2017

خطوات اعداد الخطة الاستراتيجية strategy planning prepare

3:07 AM

Share it Please

خطوات اعداد الخطة الاستراتيجية strategy planning prepare

خطوات اعداد الخطة الاستراتيجية strategy planning prepare

محتويات

١ الخطة الاستراتيجية
٢ خطوات إعداد الخطة الاستراتيجية
٢.١ التقويم الداخلي للمنظمة أو المؤسسة
٢.٢ التقويم الخارجي للمنظمة أو المؤسسة
٢.٣ صياغة الخطة الاستراتيجية
٣ أهمية الخطة الإستراتيجية
الخطة الاستراتيجية

تعتبر الخطّة الاستراتيجيّة على أنّها من إحدى المهارات الأساسيّة لعمليّة القيادة في أيّ مؤسسة أو منظمة، وهي الخارطة التي تُرشد إلى الطريق الصحيح بين نقطتين وهما: أين نحن الآن؟ والنقطة الأخرى: أين نرغب أن نكون في المستقبل وكيفيّة تحقيق ذلك، بالإضافة إلى أنها من أهم العناصر الرئيسية اللازمة لنجاح أي إدارة داخل المؤسّسات أو المنظّمات.



خطوات إعداد الخطة الاستراتيجية

التقويم الداخلي للمنظمة أو المؤسسة

يُستخدم بها تكنيك سوت والذي يكون له محدّدات وآلية لتقويم وتحليل الوضع الداخلي للمنظمة، وهذا التحليل يُمثّل شرطاً هاماً لوضع أي خطة استراتيجية من أجل تنمية وتطوير المؤسسات، والتقويم هو وسيلة من أجل معرفة وضع المنظمة من حيث نقاط ضعفها وقوّتها من حيث بنية المنظمة التنظيمية والأداء الوظيفي لها، بالإضافة إلى جميع العوامل المؤثرة في نجاح المنظمة أو من حيث التركيز على فحص الأقسام وخطط تشغيلها الموضوعة من أجل تحقيق نجاح أداء هذه الأقسام.



التقويم الخارجي للمنظمة أو المؤسسة

من أجل تقويم المنظمة بصورة موضوعيّة لا بدّ من النظرإلى البيئة الخارجيّة لما حول المنظمة، فلا يمكن تقدير جوانب الضعف أو القوّة إلّا بمقارنتها بما حولها من منظّمات سواء محلية أو إقليمية أو عالمية، ومن وجهة نظر أخرى يجب دراسة العوامل التي تتكوّن منها البيئة الخارجية مثل: الأوضاع الاقتصاديّة، والاجتماعية، والبنى التحتية، والوضع البيئي، والتقنيات المتاحة، والأوضاع السياسية، والقانونية والدستورية بالإضافة إلى الأوضاع السكانية.



صياغة الخطة الاستراتيجية

هي عبارة عن وضع خطة طويلة المدى لتمكين الإدارات العليا من سهولة إدارة الفرص والتحديات ونقاط القوة ونقاط الضعف بأسلوب يتميّز بفعالية وكفاءة.


يقوم خبراء التخطيط الاستراتيجي بجمع كلّ وقائع ورشات العمل والمقترحات وما نتج عنها من أجل كتابتها ثمّ صياغتها بدقة كبيرة بواسطة خبراتهم المهنية والتجاربية، وعند الانتهاء من صياغتها يقومون بوضعها مرّة أخرى في اجتماع يكون به خبراء وعلماء ومدراء تنفيذيين والبعض من المفكّرين للنظر في الوثائق التي تمّ جمعها، بواسطة خبراء التخطيط الاستراتيجي، وأصحاب الاختصاص وأصحاب الخبرة المهنيّة في هذا المجال.


يقوم خبراء الصناعة بأخذ نتائج هذ الاجتماع والآراء والملاحظات والمقترحات والآراء الجديدة لصياغة الوثيقة النهائيّة للخطة الاستراتيجية، وهنا تكون عملية إعداد الخطة الاستراتيجية قد مرّت بجميع خطواتها الضرورية بشكلٍ جيّد وفعّال وجاهز للتطبيق وللتنفيذ.



أهمية الخطة الإستراتيجية

توفّر أسباب وجود المنظمة أو المؤسسة .
دعم الإدارة بشكل عام.
تحدد الأولويات.
تعمل على إدارة الأزمات بشكلٍ جيّد وفعّال وسليم.
الالتزام بالمشاركة.

0 comments :

Post a Comment