Monday, July 31, 2017

مقدمة عن لغة البرمجة جافا introduction to java language

11:48 AM

Share it Please

مقدمة عن لغة البرمجة جافا introduction to java language







تعتبر لغة الجافا من اللغات القوية جداً في مجال إنشاء التطبيقات المختلفة سواء كانت هذه التطبيقات 
تعمل منفردة على أجهزة الكمبيوتر الشخصي أو تطبيقات الإنترنت أو التطبيقات المختلفة للأجهزة المحمولة , مثل الموبايل والمفكرات الإلكترونية  وهكذا.      
ولقد قامت شركة صن (Sun Microsystems) باختراع وتطوير هذه اللغة. وأصبحت شركة صن مملوكة لشركة أوراكل وبالتالي انتقلت ملكية الجافا لأوراكل . وكان الهدف عند اختراع لغة الجافا هو عمل لغة قادرة على برمجة نظم التشغيل لجميع الأجهزة من حاسبات عملاقة (mainframes) إلى الأجهزة الصغيرة مثل مشغلات MP3 ولقد اختارت الشركة صورة فنجان القهوة لتمثيل هذه اللغة .

قبل البدء في عملية البرمجة ( أي كتابة البرنامج المطلوب تنفيذه ) بلغة الجافا لابد من توافر العدة اللازمة (Tool Kit) . وهذه العدة عبارة عن البرامج اللازمة لعملية كتابة البرنامج نفسه ونقول أننا كتبنا برنامج بلغة الجافا . بعد ذلك تأتي عملية الترجمة لهذا البرنامج وهي ما نطلق عليها عملية الترجمة (compiling).
والحقيقة فأنه يوجد أكثر من طريقة لكتابة برامج الجافا وترجمتها نوجز منها :
1. استعمال المكتبة (JDK) وهي اختصار JAVA DEVELOPMENTE KIT من إنتاج شركة صن مع أي محرر نصوص وليكن برنامج Notepad الموجود في الويندوز.
2. استعمال برامج وسيطة تسهل عملية الكتابة والترجمة وتصحيح الأخطاء مثل برنامج   (Net Beans – Jcreator …).
   وسوف نتناول في الجزء الخاص بالمعمل كيفية تثبيت هذه البرامج على جهاز الحاسب وكيفية       التعامل معها. والشكل ( 1-1  ) يبين كيفية عمل لغة الجافا .


ويوجد عدة نسخ للغة الجافا هي :-
1. J2SE: هي اختصار ل Java 2 Standard Edition يتم من خلالها دراسة اللغة وإنشاء التطبيقات المختلفة لتشغيلها على جهاز الحاسب desktop Application)). وسوف تكون هي موضوع دراستنا في هذا الكتاب.
2. J2EE: هي اختصار ل Java 2 Enterprise Edition وهي تزودنا بالتطبيقات الكبيرة على مستوى الشركات الكبيرة.
3. J2ME: هي اختصار ل Java 2 Micro Edition فهي تخص الأجهزة اللاسلكية (wireless devices) بشكل عام يعني على أجهزة المحمول وغيرها.






0 comments :

Post a Comment