Tuesday, July 18, 2017

كيفية إعداد تقرير مالي

3:30 PM

Share it Please

كيفية إعداد تقرير مالي

كيفية إعداد تقرير مالي

المال عصب حياة المشروعات الإقتصادية ، و تقوم جميع الشركات بلا إستثناء بتلخيص تعاملاتها خلال الفترة المالية - عادة ما تكون سنة - عن طريق عرضها على شكل تقارير مالية ، و التقارير المالية أنواع متنوعة ، و كيفية إعداد تقرير مالي تعتمد على المعلومات المرغوب التركيز عليها ضمن ذلك التقرير ، و سنذكر تاليا مثالين من أمثلة التقارير المالية مع ذكر ثلاثة إحتمالات مختلفة لتناول ذلك التقرير ، علما أن هناك العشرات من التقارير المالية و التي تعتبر كلها هامة جداً :


لإعداد تقرير مالي حول الأصول :


يتم الإشارة إلى حجم أصول الشركة الإجمالية في التقرير ، و مقدار الإهلاك المتراكم ، و بالتالي معرفة صافي القيمة الدفترية للأصول ، و يمكن تناول صافي القيمة الدفترية في التقرير المالي من عدة أوجه ، سنذكر منها ثلاثة أوجه :



أن يتم نسبة أرباح المشروع إليها ، فهذا التقرير كثيراً ما يتم عمله من قبل الإدارات المالية ، فهو يقيس مدى إستفادة المشروع من أصوله و قدرته على توليد الأرباح من خلال تشغيل الأصول الموجودة لديه .
أن يتم مقارنة صافي الأصول بصافي الإلتزامات و هذا يبين قوة مركز الشركة المالي في التصدي لإلتزاماتها في الأوقات المناسبة .
أن يتم مقارنة نسبة الأصول المتداولة إلى الأصول الثابتة و مقارنة ذلك بمتطلبات العمليات الإقتصادية للمشروع و دراسة كفاءة توزيع النسبة بين نوعي الأصول .

لإعداد تقرير مالي حول الأرباح :


يتم تحديد الربح قبل الضرائب و بعدها ، و تتم الإشارة إلى الأرباح الإجمالية و الأرياح الصافية ، و يمكن تناول الأرباح في التقرير المالي من عدة أوجه ، وسنذكر ثلاثة أوجه منها :



* أن تقارن أرباح السنة المالية الحالية مع أرباح السنة المالية السابقة و يحدد مقدار النمو و مدى تحقيقه لطموحات و إستراتيجيات المشروع . * أن تقارن الأرباح المتحققة مع الأرباح المقدرة و دراسة الإنحراف و تحديد أسبابه . * أن تقارن الأرباح مع أرباح المشاريع المشابهة لتحديد موقعنا في المنافسة السوقية .
كيفية إعداد تقرير
 

0 comments :

Post a Comment