Tuesday, July 18, 2017

كل ماتريد معرفته عن الحوسبة السحابية all about computing cloud

4:48 AM

Share it Please

كل ماتريد معرفته عن الحوسبة السحابية all about computing cloud

كل ماتريد معرفته عن الحوسبة السحابية all about computing cloud


ربما تكون قد سمعت هذة الكلمة من قبل، فهى بلا شك الثورة القادمة فى عالم الإنترنت وكذلك عالم الأعمال. وإن كان هذا المصطلح غريباً بعض الشئ عليك فأنصحك بقراءة هذا المقال كاملاً بتمعن.

مصطلح الحوسبة السحابية أو الـCloud Computing يمكن أن تعريفه بأنه عبارة عن مجموعة من الخدمات التى تقدم من مزود الخدمة إلى عميل أو عدة عملاء أو لجمهور من العملاء عبر الإنترنت بهدف استغلال قدرات وإمكانيات مزود الخدمة الفائقة دون الحاجة إلى شراء أجهزة باهظة الثمن فى الشركة للقيام بنفس المهام.

بمعنى أن مزود الخدمة يتشارك إمكاناته الضخمة و خوادمه القوية لتوفير خدمات متتنوعة للعميل للتوفير على العميل شراء و تجهيز وصيانة أجهزة داخل شركته للقيام بمثل هذة المهام والوظائف.

تطبيقات الحوسبة السحابية
لكى يتضح الأمر بشكل أكبر نأخد العديد من الأمثلة على الحوسبة السحابية Cloud Computing:


خدمات الحوسبة السحابية
خدمات البريد الإليكترونى
هل تستخدم خدمات البريد الإليكترونى المتنوعة مثل Gmail و Yahoo mail أو حتى Hotmail داخل شركتك أو لاستخدامك الشخصى؟ 
إذا كان الجواب نعم فينبغى أن تعلم أن هذا هو خير مثال على الحوسبة السحابية Cloud Computing لأنك ببساطة تتشارك مع مقدم الخدمة – والذى هو فى هذه الحالة Google أو Yahoo مثلاً – فى توفير خوادم يبنى عليها بريد الإليكترونى الشخصى و تأخد من سعة التخزين الخاصة بخوادمه أيضاً لرفع و إرسال ملفاتك على بريدك الإليكترونى. فأنت فى هذه الحالة لم تضطر لشراء خادم خاص بسعة تخزينية معينة وبسعر باهظ بل أنك أيضاً لم تتحمل تكلفة إنشاؤة و تحميلة و صيانته الدورية. فكل هذا يتكفل به مقدمى الخدمة المختلفين.
خدمات التخزين السحابى Cloud Storage
ربما تعاملت مع أحد هذه الخدمات من قبل بل وربما تعرفهم حق المعرفة أيضاً فمن منا لم يتعامل مع الخدمة المشهورة للتخزين على الإنترنت المسماه Drop box وماذا عن Google Drive؟ كل هذه الخدمات هي خدمات تخزين سحابية، أى أنها تستخدم الحوسبة السحابية فى توفير سعات تخزينية للملفات على الإنترنت بدون الحاجة إلى إمتلاك أقراص تخزينية فعلية على جهازك أو فى شركتك.
التطبيقات السحابية Cloud Applications
ومن أشهرها Google Docs و Photoshop express وهى تطبيقات تستخدم لأداء بعض الوظائف المطلوبة مثل التعديل على البيانات والصور وانشاء الملفات النصية والجداول تماماً مثل برامج الأوفيس والفوتوشوب وغيرها وكن بدون الحاجة إلى تنزيل البرنامج على جهازك وبدون استهلاك لسعتك التخزينية أو معالجات جهازك الشخصى أو المكتبى.
أنظمة التشغيل السحابية Cloud Operating Systems
وتسعى شركة جوجل إلى السبق فى هذا المجال عن طريق طرح برنامجها الشهير الـGoogle Chrome لنظام تشغيل سحابى يعرف بإسم Chrome os و من المتوقع أن يحدث طفرة فى عام الحوسبة السحابية و أن يقفز بها إلى أبعاد جديدة تماماً.
مكونات الحوسبة السحابية
إذن بعد أن تعرفنا إلى معنى الحوسبة السحابية و أخذنا بعض الأمثلة التى توضح المقصود منها و طريقة عملها يمكن تلخيص عمل الحوسبة السحابية فى ثلاثة أقسام رئيسية يقوم عليها كل ما سبق من خدمات و تطبيقات متنوعة. و هذه الأقسام الثلاثة تمثل جميع خدمات الحوسبة السحابية المختلفة.

تطبيقات البرمجة كخدمة SAAS) Software as a service)
المنصات البرمجية كخدمة PAAS) Platform as a service)
البنية التحتية كخدمة IAAS) Platform as a service)
انواع الحوسبة السحابية
إذن ينبغى الآن أن نعرف أنواع الحوسبة السحابية Cloud Computing، ويمكن تلخيصها أيضاً فى ثلاثة أنواع وهى:


انواع الحوسبة السحابية
السحابة العامة Public Cloud Computing
وهى عبارة عن بنية تحتية توفر جميع تطبيقات وموارد الحوسبة ولكن لمجموعة من العملاء وتكون التطبيقات مختلطة على خوادم الحوسبة.
السحابة الخاصة Private Cloud Computing
وهى عبارة عن بنية تحتية أيضاً و لكن مستأجرة لشخص أو مؤسسة واحدة بحيث تعمل لحسابه وتحت تصرفه الكامل فى البيانات والأمان و جودة و كفاءة الخدمة.
السحابة الهجينة Hybrid Cloud Computing
هى بنية تحتية تجمع بين النماذج السحابية العامة والخاصة بحيث يمكن توفير كل منها
فوائد الحوسبة السحابية

فوائد الحوسبة السحابية
توفر الحوسبة السحابية تكاليف كبيرة و باهظة على مستخدميها نتيجة عدم الإضطرار إلى استخدام أجهزة خاصة بعد شراءها وكذلك تكاليف صيانتها الدورية
توفر الحوسبة السحابية دخولاً آمناً على البيانات و المعلومات المخزنة عليها بشرط توفر الدليل على أن المستخدم له الحق فى الإطلاع على هذة البيانات واستخدامها.
تعتبر الحوسبة السحابية وسيلة رائعة للحفاظ على البيانات والمعلومات خشية الفقدان.
من أروع استخدامات الحوسبة السحابية هى القدرة على استخدام تطبيقات وبرمجيات عالية المستوى والكفاءة بغض النظر عن كفاءه الأجهزة ا

0 comments :

Post a Comment