Monday, July 31, 2017

مميزات لغة البرمجة جافا advantage of Java programming language

11:52 AM

Share it Please



مميزات  لغة البرمجة جافا advantage of Java programming language





مميزات لغة الجافا
1. لغة الجافا غير مرتبطة بأنظمة التشغيل المختلفة  Java Is Platform Independent .
    2- تعتمد على أسلوب برمجة الأهداف   Object Oriented Programming .
3-إنشاء برامج ذات واجهة مستخدم .
     4- تصميم برمجيات تستفيد من كل مميزات الإنترنت Java Applet  .

شرح لأهم مميزات لغة الجافا كما ذكرناها في النقاط السابقة :

1. لغة الجافا غير مرتبطة بأنظمة التشغيل المختلفة Java Is Platform Independent 
ومعنى ذلك إنه يمكن نقل البرامج (المكتوبة بلغة الجافا) بسهولة من نظام تشغيل إلى آخر.
وفي المقابل يمكن القول إنه لا يمكن تشغيل برنامج WORD مثلا والخاص بنظام تشغيل ويندوز(WINDOWS) على جهاز حاسب آخر يعمل بنظام تشغيل مختلف مثل  يونيكس (UNIX) أو نظام تشغيل لينكس (LINUX) أو أي نظام تشغيل آخر غير نظام  WINDOWS والمستخدم مع أجهزة الحاسبات المختلفة. ويرجع ذلك  لأن برنامج WORD بشكل عام مكتوب بلغة 

C++/C)) والتي تعطي ملف من نوع EXE خلال عملية تسمى عملية الترجمة COMPILATION وبذلك يكون الملف الناتج مرتبطاً ارتباطاً كلياً بنظام التشغيل.
أما بالنسبة للغة الجافا فالوضع مختلف حيث يوجد وسيط بين البرنامج وبين نظام التشغيل وهذا الوسيط يسمى (Byte Code Interpreter) أي الترجمة على مستوى البايت. وكذلك يمكن تسميته بالآلة التخيلية للجافا (Java Virtual Machine). ويوضح الشكل (1-2) خطوات تشغيل برنامج مكتوب بلغة ( cأو c++) .





2. تعتمد لغة الجافا على أسلوب برمجة الأهداف Object Oriented Programming
حيث وفرت كثيرا من الجهد الذي كان يبذل باستخدام البرمجة التقليدية . فقد كانت البرمجة التقليدية توفر للمبرمج مكتبة من الدوال إضافة إلى تركيب تقليدي للبرنامج وعلى المبرمج أن يستعمل الدوال مع تركيب البرنامج لإنشاء التطبيقات المختلفة مما يضطره لكتابة السطور الكثيرة أكثر من مرة؛ و لقد كانت وحدة بناء البرنامج هي الدالة function. في حين أتت البرمجة بواسطة الأهداف بفكرة جديدة هي إنشاء عناصر متكاملة تحتوي على بيانات ودوال هي أساس إنشاء البرنامج. وبالتالي أصبحت وحدة بناء البرنامج وحدة كبيرة هي الفصيلة أو الفئة Class أو العنصر Object مما سهل واختصر الكثير من الوقت والجهد.
وسوف نتحدث على هذه النقطة بالتفصيل في الباب الثاني .

3-إنشاء برامج ذات واجهة مستخدم رسومية .
يعتبر بناء واجهة المستخدم الرسومية من الأجزاء الهامة في البرنامج . حيث أن هذه الواجهات تعطي البرنامج شكلا معيناً , كما أن استخدام مفاهيم وأجزاء موحدة في بناء الواجهات للعديد من البرامج المختلفة يعطي المستخدم قدرا كبيرا من الراحة إثناء استخدام البرامج , كما أنه يقلل كثيرا من الوقت المستخدم لتعلمها . وقد تعرفنا في السنوات السابقة وأثناء استخدامنا للحاسب على واجهات رسومية كثيرة . مثل واجهات الويندوز والمستكشف للإنترنت وغيرها .
إن الأجزاء الرسومية الموجودة في لغة الجافا مرتبطة مباشرة مع الإمكانيات الرسومية للجهاز الذي يعمل عليه البرنامج . وبذلك فإن الواجهات الرسومية الموجودة في الجافا سوف تظهر بأشكال متباينة  على الأجهزة المختلفة . أي أننا عندما نقوم بكتابة برنامج يقوم بعمل زر على نظام الويندوز فأن هذا الزر يأخذ نفس شكل الزر المستخدم في نظام الويندوز . ولكن إذا تم كتابته في نظام تشغيل آخر فإنه يأخذ شكل يتناسب مع نظام التشغيل المستخدم . 

4- تصميم برمجيات تستفيد من كل مميزات الإنترنت Java Applet  .
  وهي نوع من التطبيقات التي صممت خصيصا للإنترنت. حيث يقوم المطور ( Developer ) بإعداد   هذا البرنامج Applet   ثم يتم استدعاءه من خلال ملف HTML بشرط تحميل برنامج Applet   على الخادم (Server) الموجود عليه ملف HTML. فيتم عرض هذا التطبيق من خلال صفحة الانترنت عندما يستعدي المستخدم هذه الصفحة.





0 comments :

Post a Comment