Wednesday, July 19, 2017

أنواع نظم المعلومات الإدارية administration information systems types

2:00 PM

Share it Please

أنواع نظم المعلومات الإدارية administration information systems types

أنواع نظم المعلومات الإدارية administration information systems types

محتويات

١ نظم المعلومات الإداريّة
٢ أنواع نظم المعلومات الإداريّة
٢.١ حسب المستوى الإداري
٢.٢ حسب الوظائف الإداريّة
نظم المعلومات الإداريّة

هي نظم صمّمت لتسهّل عمل المدراء والمؤسّسات بجمعها بين تقنية المعلومات وعلم الحاسبات والإدارة، وتهدف إلى بناء نظم حاسوبيّة تكنولوجيّة تساعد المؤسّسات المختلفة، وتخفّف العبء عنها، وتخفّف المصاريف المدفوعة على العاملين فيها، عن طريق القيام بكافّة وظائفهم من المهامّ المكتبيّة، والمحاسبيّة، وعمليّات اتّخاذ القرار بتوفيرها بياناتٍ عن الماضي والحاضر، وتخزينها ومعالجتها وتوزيعها عند الحاجة.



أنواع نظم المعلومات الإداريّة

تقسّم نظم المعلومات الإداريّة تبعاً لمستوياتها الإداريّة ووظائفها الإداريّة، كالتالي:

حسب المستوى الإداري

نظم معلومات دعم منفذي الإدارة العليا: وهي أنظمة تسمح بتحويل البيانات الخاصّة بالمؤسّسة إلى تقارير ملخّصة؛ ليستفيد منها مدراء القسم التّنفيذيّ عن طريق الوصول السّريع إلى جميع التّقارير الواردة من كافّة الإدارات والمستويات في الشّركة، مثل الفواتير ومحاسبة التّكاليف والتّوظيف والجدولة وغيرها.
نظم دعم القرارات ونظم دعم القرارات الجماعيّة: وهي أنظمة حاسوبيّة تقوم بتحليل وعرض بيانات المؤسّسة، بحيث تسمح للمستخدمين اتّخاذ القرارات بشكلٍ أسرع وأسهل.
نظم قواعد المعرفة والنّظم الخبيرة: وهي نظم حاسوبيّة تساعد على حلّ المشاكل، بأن تبنى على قاعدة من المعرفة والبيانات المتعلّقة بالمؤسّسة، وتقوم بترجمتها إلى حقائق للوصول إلى أجوبة وحلول.
نظم التّقارير الإداريّة: وهي نظم حاسوبيّة تقوم بتحليل ودراسة بيانات المؤسّسة دوريّاً لتقدّم تقارير يوميّة، أو شهريّة، أو سنويّة عن بيانات المؤسّسة ويستفيد منها الإداريّون.
نظم معالجة المعاملات: وهي نظم حاسوبيّة تقوم بجمع وتخزين وتعديل معاملات البيانات الخاصّة بالمؤسّسة.
نظم معلومات المكاتب: وهي نظم حاسوبيّة تهدف إلى زيادة إنتاجيّة المكاتب عن طريق جمع وتوزيع ومعالجة وتخزين الرّسائل الالكترونيّة والمستندات والصّور الأخرى من الاتّصالات بين الأفراد والمؤسّسات.


حسب الوظائف الإداريّة

نظم معلومات التّسويق والمبيعات: وهي نظم حاسوبيّة مصمّمة لدعم عمليّة اتّخاذ القرارات التّسويقيّة عن طريق جمع بيانات التّسويق الخاصّة بالمؤسّسة، وتخزينها، وتحليلها، وتوزيعها على المدراء وفقاً للاحتياجات الإعلاميّة على أساسٍ منتظم.
نظم معلومات الموارد البشريّة: هي نظم حاسوبيّة مصمّمة للشّركات الصّغيرة ومتوسّطة الحجم للمساعدة في إدارة أنشطة الموارد البشريّة وكشوف المرتبات والإدارة والمحاسبة.
نظم معلومات المحاسبة والتّمويل: وهي نظم حاسوبيّة تقوم بجمع وتخزين ومعالجة البيانات الماليّة والمحاسبيّة المستخدمة من قبل صانع القرار، وهو الأسلوب القائم على الحاسوب لتتبّع نشاط المحاسبة، بالتّعاون مع موارد تكنولوجيا المعلومات؛ لدعم جميع وظائف المحاسبة والأنشطة بما في ذلك التّدقيق، والمحاسبة الماليّة، وإعداد التّقارير، والمحاسبة الإداريّة، والضّريبيّة.
نظم معلومات التّصنيع والعمليّات: وهي نظم حاسوبيّة تقوم بمساعدة الإدارة في المؤسّسة في عمليّات ونشاطات إنتاج السّلع في كافّة مراحلها.

0 comments :

Post a Comment