Tuesday, September 6, 2016

أفضل 10 شركات مصنعة ألواح الطاقة الشمسية في العالم

3:19 AM

Share it Please

أفضل 10 شركات مصنعة ألواح الطاقة الشمسية في العالم







أفضل 10 شركات مصنعة ألواح الطاقة الشمسية في العالم

يستعد صناع معدات وأجهزة توليد الطاقة الشمسية، لتوسيع الإنتاج مرة أخرى، بعد أن توقف لفترة. لكن، ما هي أفضل 10 شركات مصنعة للألواح الشمسية هذه الأيام.

 

أصدرت شركة (آي إتش إس– IHS) الأميركية تصنيفها مؤخراً، وجاءت شركة (ترينا للطاقة الشمسية-Trina Solar ) في المرتبة الأولى بوصفها أهم شركة للألواح الشمسية في عام 2014، بينما جاءت شركة (ينغلي غرين إنرجي-Yingli Green Energy) في المرتبة الثانية في التصنيف. وتقع كلتا الشركتين في الصين، التي تهيمن على أعمال تصنيع المعدات الشمسية منذ سنوات عدة.
في الحقيقة، إن 6 شركات من الشركات الـ10 التي أدرجت في التصنيف هي شركات صينية (في حال شملنا معها “الشركة الكندية للطاقة الشمسية – Canadian Solar” التي يقع مقرها في كندا، غير أن قاعدة تصنيعها في الصين).
كما تضمنت القائمة أيضاً، أكبر شركتين أمريكيتين مصنعتين للألواح الشمسية، وهي شركة (فيرست سولار- First Solar) وشركة (سن باور– SunPower). فيما يعكس التصنيف أرقام الشحنات أيضاً، بما في ذلك تقديرات الربع الرابع من هذا العام. وأشارت شركة “آي إتش إس” إلى أنها لم تشمل الألواح التي تنتجها تلك الشركات والمستخدمة داخلياَ لإنشاء مشاريع الطاقة الشمسية.
إليكم قائمة التصنيف:
1. شركة “ترينا للطاقة الشمسية”.
2. شركة “ينغلي غرين إنرجي”.
3. الشركة “الكندية للطاقة الشمسية”.
4. شركة (جينكو للطاقة الشمسية- Jinko Solar).
5. شركة (جي إيه سولار- JA Solar).
6. شركة (شارب سولار- Sharp Solar).
7. شركة (رينيسولا – Renesola).
8. شركة (فيرست سولار- First Solar).
9. شركة (هانوا سولار ون- Hanwha SolarOne).
10. شركة “سن باور” وشركة (كيوسيرا – Kyocera).
ولم يطرأ على الشركات الواردة في القائمة أي تغيير خلال السنوات الـ4 الماضية، على الرغم من أن هذا القطاع، عانى من الركود الناجم عن فائض الألواح الشمسية. وقد دفع هذا الفائض الشركات الكبيرة إلى خفض إنتاجها أو تأجيل خطط بناء المصانع، بينما أجبرت الشركات الأصغر على إعلان إفلاسها.
واضطرت شركة “فيرست سولار” إلى إغلاق أحد مصانعها الكبرى في ألمانيا، كما قامت بخفض إنتاجها في أماكن أخرى قبل بضع سنوات فقط. وأجرت مراجعة ذاتية حساسة، وركزت جهودها على تحسين تقنياتها التكنولوجية في تحويل الأشعة الشمسية إلى كهرباء.
عملياً، لم تكن الألواح الشمسية التي تنتجها شركة “فيرست سولار” على درجة عالية من الفعالية والكفاءة مثل منافسيها الآخرين، بل إنها برعت فقط في تصنيع الكثير من الألواح الشمسية بأسعار زهيدة. لكن هذه الميزة تلاشت عندما وسع منافسوها الصينيون إنتاجهم، وباعوا منتجاتهم بأقل من القيمة السوقية العادلة.
وفي السياق ذاته، هناك دعوى تجارية مرفوعة ضد الشركات الصينية في أميركا، تنظر في استراتيجية تسعير الشركات المصنعة الصينية، وعما إذا كانت قد تلقت إعانات غير عادلة من الحكومة الصينية.
كما يذكر أن غالبية الشركات المصنعة للألواح الشمسية، التي برزت في أحدث تصنيف لشركة “آي إتش إس”، كانت مدرجة أيضاً في القائمة نفسها لعام 2011، قبل أن تبدأ بعد ذلك علامات الزيادة في العرض بالظهور على شكل خسائر في التقارير المالية لهذه الشركات.

0 comments :

Post a Comment