Monday, May 26, 2014

الدرس الثالث ساب: أساسيات الجلسات SAP Basic Session

10:38 PM

Share it Please

الدرس الثالث ساب: أساسيات الجلسات SAP Basic Session

الدرس الثالث ساب: أساسيات الجلسات SAP Basic Session
 أساسيات الجلسات SAP Basic Session

ماهي الجلسات أوالجلسة Session؟

الجلسات في الاتصالات(الحاسوب): هذا التعريف يشمل كافة الجلسات في البرمجيات. عبارة عن سلسلة من التفاعلات ما بين نقطتي اتصالا طرفيتين (السيرفر - المستخدم أو المستخدم - المستخدم في حال استخدم اتصال الند للند  Peer 2 Peer) التي تحدث خلال دورة اتصال واحدة. والنوع القياسي تبدأ الجلسة عندما تبدأ أحد الطرفيات بطلب االطرفية الاخرى المحددة وعندما توافق الطرفية الاخرى تبدأ الطرفية الاولى بالقيادة ومبادلة البيانات أوطلب المعلومات من الطرفية الأخرى. بمعنى  تحدث كل واحد للاخرى وتبدأ الجلسة عند بدء الاتصال بين الطرفتين وتنتهي عند انتهاء الاتصال.
الجلسة بمفهوم معيار الاتصالات الصناعية:- تشير الى نموذج Model  في OSI والتي تعني نظام الاتصالات المفتوح
 Open System Interconnection وهذا النموذج يدير الاعدادات نزولا الى أسفل المرتبطة بين نقطتي طرفي الاتصال وتمس بالاتصال  ويتم الحافظ على الاتصال بينما طرفي الاتصال تتصلان بكلا الاتجاهين . بعض التطبيقات ترتبط بمنفذ خاص فمثلا تطبيقات الانترنت تتصل بالمنفذ 80 عن طريق بروتكول HTTP. ويمكن تحديد وقت للجلسة.

الجلسات في ساب SAP Session 

تبدأ جلسة المستخدم في ساب عندما يبدأ المستخدم الاتصال بنظام ساب عن طريق الواجهة الرسومية GUI وبمجرد الحصول عل تصريح  الاتصال والدخول  للنظام فأن الجلسة تبدأ. ويمكن بدأ أكثر من جلسة في نفس الوقت. ويمكنك أن تقوم بمهام متعددة في عدة جلسات. افترض انك كنت تدير جلسة لطلب مبيعات لزبون وطلب منك مديرك أن تأته بتقرير فليس من الضرورة الخروج من جلسة الطلب بل يمكنك ترك الجلسة الحالية وبدء جلسة جديدة لتشغيل التقارير وطباعة المطلوب لمديرك. وأيضا يمكنك استخدام جلسات متعددة من عدة مكونات في نظام ساب على سبيل المثال يمكنك استخدام جلسة في SAP ECC وأخرى في مكون CRM. يمكن رؤية عدد الجلسات في شريط الحالة.( ملاحظة الى حتى الان هذه الدروس مقدمة في مراحل متقدمة سيتم عرض كل شيء بالتفاصيل)
 النظام افتراضيا يسمح للمستخدم بفتح 6 جلسات ولكن يمكن مديرالنظام زيادة  هذا العدد. مثل telnet  فقط 5 جلسات في نفس الوقت ويمكن زيادته.

الوصول للجلسة Accessing Session

يمكن الوصول لنظام ساب من أي جهاز حاسوبي من خلال واجهة  المستخدم الرسومية SAP GUI وايضا باستخدام برمجيات العرص من ساب والتي  تسمى  Folks SAP AG  والفكرة الجوهرية ليس من الضروري أن يكون هناك سطح مكتب خاص لتعمل عليه بل يمكن العمل من أي جهاز لديه واجهة المستخدم الرسومية من ساب أو SAP AG.
واجهة المستخدم التي هي موجودة على جهازه تتواصل مع الجهاز الذي يشغل نظام ساب المركزي والذي يعرف بالتنفيذي وهذا الجهاز المركزي يتواصل مع قواعد البيانات التي تحتوي على كل المعلومات.
من أي مكان تريد الدخول للنظام فأنت بحاجة لحساب لك على نظام ساب SAP User ID . وهذا ما يجعل ساب يعرف من المستخدم الذي دخل بغض النظر اي جهاز حاسوبي دخلت منه.
واسم المستخدم في نظام ساب تحفظ مثل اسم المستخدم الذي تدخل منه لنظام التشغيل OS Logon مثل حسابك على الويندوز عادةً.  
في  حال دخلت نظام ساب لاول مرة فانت ستجبر على تغيرها. ولذلك لا يمكن أن يعدل مدير النظام على أي شيء تفعله فلذلك تصبح أنت مسئول عن أي شيء ولكن يمكن مراقبة عملياتك.

مفهوم العميل Client Concept

تسمى وحدات الأعمال بذاتها داخل نظام SAP العملاء  Clients , وغالبا على الأرجح سيكون في منظمتك عدة عملاء.  التفكير في العميل كشركة داخل المنظمة الكبيرة متعددة الجنسيات.ضمن نظام SAP يتم تمثيل كل عميل على أنه "شركة" مختلفة.في قاعدة البيانات يتم تخزين البيانات في الجداول. كل عميل يحفظ في مجموعة منفصلة من الجداول الخاصة به.فمثلا :-
المستخدم 1  يسجيل الدخول إلى شركة معينة، وفي داخل الشركة 1، ليقوم بعمله. بينما المستخدم 2 يسجيل الدخول إلى شركة مختلفة، في الشركة 2 .
 المستخدم 1 لا يمكنه أن يرى شركة البيانات 2.   والمستخدم 2 لا يمكن رؤية بيانات  الشركة 1. هذا مشابه لعمل السحابة المحوسبة  التي يحتوي السيرفر على المئات من الشركات المختلفة وبمفهوم العزل Isolation فأن كل شركة لاتستطيع رؤية أعمال الشركة الأخرى أو أن توثر عليه.

معظم الشركات تعمل صيانة لثلاثة مكونات هي

1-  واحدة للتطوير One for new developments.
2-  واحدة للاختبار One for testing.
3- واحدة للاستخدام  One for production use.

عادة العميل يمثل بشركة واحدة داخل المنظمات الكبيرة. ولكن في النظام المتطور، المسؤول قد ينشأ عدة عملاء لأغراض أخرى . فمنذ فصل بيانات كل عميل في بعض الأحيان قد يطلب  المطورينعميل جديد المراد  من أجل العمل عليه مع  الحفاظ على البيانات مشروعهم وفصلها عن غيرها من المشاريع الجارية.
يتم إعطاء كل عميل رقم فريد من ثلاثة أرقام. وستحتاج هذا الرقم عند الدخول.
مصطلح "العميل" تعني "شركة" في نظام SAP. 
بينما يستخدم هذا المصطلح أيضا في مجال تكنولوجيا المعلومات (IT). في مجال تكنولوجيا المعلومات، يشير العميل إلى كمبيوتر فردي أو محطة العمل. 
يرجى الانتباه من هذا  السياق الذي يستخدم مع ساب.







======================================================================
For Follow Me 
Twitter: @aalmahallawi
Arabian SEO Expert:by +Ahmed Almahallawi 
IT Help Desk,SAP
SEO Expert ,PHP,C#,ASPX,System Analyst.
Al alami st
gaza -jabaliaGaza Strip
Palestine
Email :ahmed.almahallawi@gmail.com
27/05/2014

0 comments :

Post a Comment