Sunday, April 20, 2014

الحوسبة السحابية - تقنيات السحابة المحوسبة Cloud Computing Technologies

11:36 AM

Share it Please

الحوسبة السحابية - تقنيات السحابة المحوسبة
 Cloud Computing Technologies

الحوسبة السحابية - تقنيات السحابة المحوسبة Cloud Computing Technologies

توجد العدد من التقنيات التي تعمل في خلف في منصات تشغيل (ٍServers) السحابة الالكترونية وهى ما تجعل السحابة المحوسبة مرنة وموثوقة وقابل للاستخدام.وهذه التقنيات هي.
  1. الافنراضية Virtualization.
  2. المعمارية الموجهة نحو الخدمات( Service-Oriented Architecture (SOA.
  3. الحوسبة الشبكية  Grid Computing.
  4. الحوسبة الخدمية Utility Computing.

أولا الافتراضية Virtualization

الافتراضيةVirtualization هي تقنية تسمح لك بمشاركة مكون هاردوير واحد  او مورد  مع عدة منظمات  او شركات ويتم ذلك عن طريق تعيين الاسم  المنطقي للمورد وتزويد مؤشر الى الموارد المادية عند الطلب.
مثال على الافتراضية Virtualization قبل استخدام  هذه التقنية كان لك شركة جهاز  سيرفر فتخيل ان لدينا مائة شركة نقدم لها الخدمة وكل شركة بحاجة الى سيرفر خاص بها فليزمنا اذا مائة جهاز وهكذا فبدلا من الاهدار الهائل للموارد جاءت الافتراضية وهو وجود جهاز سيرفر او اكثر فمواصفات عالية  جدا من حيث الرامات والمعالجات الى اخره وانشاء  على هذا الجهاز عدة سيرفرات افتراضية Virtualization فالمئات او الالاف حساب الطلب.حيث تلك السيرفرات الافتراضية تتشارك الموارد كلها دون ان يحدث تداخل او خلال في المعالج لكل سيرفر وابسط مثال برنامج السواق الافتراضية الذي يمكن انشاء حتى عشر سواقات افتراضية على نظام التشغيل في حاسوبك.وتستخدم تقنية العزل الافتراضي Virtualization isolation وهذه التقنية التي تساعدنا في عدم حدوث تداخل في المراسلة او المعالجة ما بين السيرفرات الافتراضية Virtualization وايضا عدم اطلاع كل  شركة على سيرفرات الشركات الاخرى رغم وجودها على  نفس الجهاز بمعنى انها أمنة.
الافنراضية Virtualization.

ايضا العزل الافتراضي يسمح لكل شركة بتخصيص  الاعدادات وتشغيل برامجها دون التداخل مع الاخرين.

ثانيا المعمارية الموجهة نحو الخدمات( Service-Oriented Architecture (SOA.

المعمارية الموجهة نحو الخدمات( Service-Oriented Architecture (SOA تساعد على استخدام التطبيقات كخدمة  للتطبيقات الاخرى بغض النظر عن المصنع او نوع المنتج او التقنية.ومع ذلك فانه من الممكن تبادل البيانات مابين المصنعيين بدون الحاجة الى برمجيات اوتغير الخدمة.

المعمارية الموجهة نحو الخدمات( Service-Oriented Architecture (SOA


ثالثا الحوسبة الشبكية  Grid Computing

الحوسبة الشبكية  Grid Computing تشير الى حوسبة موزعة والتي بها عدة حواسيب منتشرة في عدة أماكن متصلة مع بعض لانجاز الهدف المشترك.وهذه الحواسيب غير متجانسة (ليست من نفس المصنع) ومتباعدة جغرافيا.
الحوسبة الشبكية تجزء المهمة المعقدة إلى أجزاء أصغر. ويتم توزيع هذه الأجزاء الصغيرة لوحدات المعالجة المركزية الموجودة داخل الشبكة.
الحوسبة الشبكية  Grid Computing


رابعا الحوسبة الخدمية Utility Computing

وتستند الحوسبة الخدمية Utility Computing د على الدفع لكل استخدام نموذج. فإنها توفر الموارد الحوسبية حسب الطلب كخدمة قياسية . السحابة الحوسبة، والحوسبة الشبكية، وخدمات تكنولوجيا المعلومات المدارة  تقوم على أساس مفهوم الحوسبة الخدمية.




إذا أعجبك المقال فتابعنا وشكرا
twitter :@aalmahallawi


0 comments :

Post a Comment