Thursday, September 6, 2012

أساسيات البرمجة سي شارب -الإعلان عن المتغيرات في سي شارب c# Basic Variables Declaration

الإعلان عن المتغيرات في سي شارب

c# الإعلان عن المتغيرات في سي شارب
c# الإعلان عن المتغيرات في سي شارب 

 ماهو المتغير؟

المتغير ليس سوى الاسم الذي يطلق على منطقة التخزين الذي برامجنا يمكن معالجتها. كل متغير في C # لديه نوع معين، والذي يحدد حجم وشكل الذاكرة للمتغيرنطاق من القيم التي يمكن تخزينها داخل تلك الذاكرة، ومجموعة من العمليات التي يمكن تطبيقها على المتغير.
بمعنى أخرى حجز مكان في الذاكرة حسب نوع البيانات.وقيمة البيانات تتغير حسب القيمة المعطاة أثناء تشغيل البرنامج او فيما بعد المدخل من قبل المستخدم. وعكسه تمام  الثابت أو الثوابت وهى  اسم لمكان في الذاكرة ويحتوي على بيانات لا تتغير قيمتها أبدا مثل PI.


c# تعريف المتغيرات سي شارب
c# تعريف المتغيرات سي شارب 

تعريف المتغيرات


الطرق التالية صحيحة لتعريف المتغيرات


int x;
int y = 0,  z=5;
char c1, c2='a', c3='b', c4;
int var1; bool var2; char var3;

تعريف متغيرات بقيم فارغة



int? n = null;
Nullable b = null;

 
 
 


using System;

namespace ConsoleApplication1
{
    class Program
    {
        static void Main(string[] args)
        {
            string firstName = "Ahmed";
            string lastName = "Ata";

            Console.WriteLine("الاسم: " + firstName + " " + lastName);

            Console.WriteLine("اكتب اسمك:");
            firstName = Console.ReadLine();

            Console.WriteLine("الاسم الجديد: " + firstName + " " + lastName);

            Console.ReadLine();
        }
    }
} 
 

 تحميل كود تعريف متغيرات نصية.

 
 
int number1, number2;

Console.WriteLine("ادخل الرقم:");
number1 = int.Parse(Console.ReadLine());

Console.WriteLine("ادخل الرقم الثاني:");
number2 = int.Parse(Console.ReadLine());

Console.WriteLine("جمع الرقمين: " + (number1 + number2));

Console.ReadLine();
استخدام المتغيرات [C#]

using System;

class Program
{
    static void Main()
    {
 //
 // التصريح عن المتغيرات.
 // 
 //
 int i = 5, y = 10, x = 100;
 Console.WriteLine("{0} {1} {2}", i, y, x);
 //
 // متغيرات ثابتة لا تتغير قيمها
 //
 const string s = "Ahmed", a = "Ata", m = "Mohmammed";
 Console.WriteLine("{0} {1} {2}", s, a, m);
 //
 // التصريح عن 3 متغيرات
 // الاول اسند له قيمة
 //
 int j = 1, k, z;
 Console.WriteLine(j);
 k = z = 0; // اسناد قيم المتغيرات الأخرى
 Console.WriteLine("{0} {1}", k, z);
    }
}
 

المخرجات

5 10 100
Ahmed Ata Mohammed
1
0 0
 

 تحميل الكود السابق لتعريف المتغيرات

ملاحظة 
Console.WriteLine تستخدم لإدخال البيانات كاي كتابة
Console.ReadLine تستخدم للقراءة أي عرض البيانات 


اقراء أيضا



========================================================================

لمتابعتي
تويتر: @aalmahallawi

Ahmed Ata Almahallawi
IT Help Desk,
SEO Expert ,PHP,C#,ASPX
Al alami st
gaza -jabaliaGaza Strip
Palestine
Email :ahmed.almahallawi@gmail.com
DOB: 05/10/1984
by +Ahmed Almahallawi 
6/05/2014

No comments

أساسيات البرمجة ب سي شارب C# Introdaction

                              أساسيات البرمجة ب سي شاربC#

C# تعلم البرمجة ب سي شارب
C# البرمجة ب سي شارب

  ما هي لغة البرمجة؟

  لغة البرمجة هي مجموعة من التعليمات المجمعة في ملف بحيث يتم ترجمة هذه التعليمات الي ملف  تطبيقي يقوم نظام التشغيل بتطبيقها عند فتح هذا الملف التطبيقي أو ما يعرف بالبرنامج .تعرف التعليمات بالشفرة المصدرية .ويمكن للغة أن تحتوي على مترجم ومفسر .هي المترجم يقوم بتحويل الشفرة المصدرية من صورتها النصية إلى ملف تنفيذي ثنائي يمكن للحاسوب التعامل معه .أما المفسر فهو يقوم بعمل تفحص وتنقيح للإخطاء عند كتابة الشفرة المصدرية

ما معنى "لغة برمجة غرضية التوجه"؟


  لغة البرمجة غرضية او كائنية التوجه هي لغة البرمجة التي يمكن من خلالها صنع كائنات أو عناصر تحتوي على حزمة من البيانات والدوال كما ان هذه البرمجة الكائنية تضم عديد الأصناف كالفئات classes و الكائنات objects والوراثة  inheritance هي اللغة التي تعتمد في بناء التطبيقات على الفئات والإستفادة من مميزات .فهي تسهل كتابة واختصار الشفرة ويمكن استعمال المكاتب البرمجية عند الحاجة وفي أكثر من مكان .يمكن تنقيح وتتبع الأخطاء وتعتمد هذه على المتغيرات والخصائص والصفات والدوال والواجهات والوراثة وإعادة استخدام الدوال وتعاضم الأشكال Polymorphism من الامكانيات .

ما هي لغة السي شارب؟

  هي لغة برمجة كائنية التوجه تعمل في إطار الدوت نت الخاصة بشركة ميكروسوفت وهي من إنتاج شركة ميكروسوفت
يمكنك تحميل النسخة الاخير لاطار دوت نت وفيجوال استديوا من موقع الشركة.
أنواع البيانات سي شارب

أنواع البيانات

لغة سي شارب حساسة لحالة الأحرف فلذلك يجب أن تكون حذر ومتقين عند تعريف المتغيرات أو تسمية الدوال فمثلا Var لست var  وكذلك vAr  الخ. ولذلك يجب عليك الالتزام عند تعريف أنواع البيانات .ويفضل أن يكون اسم المتغير ذو دلال مثلا fName  أو firstName فهذا يدل على الأسم الأول.
1-      أنواع ذات القيمة (Value Type)
2-      أنواع ذات المرجع (References Type)

1-      الأنواع ذات القيمة .

كافة الأنواع في الجدول 1-1 ماعدا String  و Object
وكذلك التراكيب Structures  والمجاميع المرقمة Enum

2-      الأنواع ذات المرجع.

الفئات Classes
السلاسلة النصية (بالرقم أنها ذات مرجع إلا وتبدو كأنها ذات القيمة)Strings

1-      الأنواع ذات القيمة.

وهي من أكثر الأنواع شيوعا ويتم حجز لها مكانا عند بدء تشغيل البرنامج ومايميزها سرعة الوصول اليها وهي تحجز في مكان في الذاكرة يسمى Stack  ويمكن الوصول لمتغير مباشرة باسمه. واللغة تحتوي على أكثر من 300 نوع من هذا الانواع أشهرها وأكثرها استخداما هي التي في الجدول 1-1.

معلومات مهمة عند تعريف المعرفات.

المعرف هو هو كل ما تقوم بتعريفه في برنامجك سوء كان متغير – دالة – فئة – ألخ .فلهذا المعرف له شروط عند تسميته.
1-      أن لا يزيد على 511 حرفا.
2-      أن لا يبدأ برقم أو رمز ماعدا "_" Underscore .
3-      أن لا يحتوي على مسافة – فراغ يجب أن يكون كلمة واحدة ويمكن تخلله أرقام أو رمز "_".
4-      أن لا يكون كلمة محجوز في اللغة.
5-      يفضل أن يكون ذو معنى ودلالة.
اسم البيانات
اسم فضاء الاسماء
المدي
المعني
bool
System.Boolean
true  أو false
قيمة منطقية صح أو خطأ
sbyte
System.SByte
من –128 الي 127
رقم صحيح موجب أوسالب طوله  8 بتات
byte
System.Byte
0 الى 255
رقم صحيح موجب طوله 1 بايت
short
System.Int16
–32,768  الى 32,767
رقم صحيح سالب أو موجب طوله 16بت
ushort
System.UInt16
0 الى 65,535
رقم  صحيح موجب طوله 16 بت
int
System.Int32
–2,147,483,648  الى
2,147,483,647
رقم صحيح سالب أو موجب طوله 32 بت
uint
System.UInt32
0  الى4,294,967,295
رقم صحيح موجب طول 32بت
long
System.Int64
–9,223,372,036,854,775,808
 الى9,223,372,036,854,775,807
رقم صحيح موجب أوسالب طوله 64 بت
ulong
System.UInt64
0 الى 18,446,744,073,709,551,
615
رقم صحيح موجب طوله 64 بت
char
System.Char
U+0000 الى U+ffff
يقبل حرف من جدول اليونكود
float
System.Single
 0 الى 1.844674407370955e+16
يقبل رقم كسري طوله 32 بت مع علامة الكسرية
double
System.Double
 –3.402823E+38 الى 3.402823E+38
يقبل رقم كسري طوله 64 بت مع علامة الكسرية
decimal
System.Decimal
 –1.79769313486232E+308 الى
1.79769313486232E+308
يقبل رقم سالب أو موجب طوله 96 بت
string
System.String
مقيد بحسب الذاكرة
يمثل سلسلة نصية من جدول اليونكود
Object
System.Object
يقبل أي نوع من الأنواع السابقة

DateTime
System.DateTime
1/1/0001 12:00:00 AM الى 12/31/9999 11:59:59
PM
يمثل التاريخ ويأخذ 8 بايت

جدول 1-1 أنواع البيانات المعرفة مسبقا ضمن اللغة.

تحميل كود لمعرف عدد خانات نوع البيانات


>>التالي الإعلان عن المتغيرات في سي شارب >>


========================================================================

لمتابعتي
تويتر: @aalmahallawi

Ahmed Ata Almahallawi
IT Help Desk,
SEO Expert ,PHP,C#,ASPX
Al alami st
gaza -jabaliaGaza Strip
Palestine
Email :ahmed.almahallawi@gmail.com
DOB: 05/10/1984
by +Ahmed Almahallawi 
6/05/2014

No comments

Tuesday, September 4, 2012

إأنشاء مشروع جديد ب WPF

إأنشاء مشروع جديد ب WPF


إأنشاء مشروع جديد ب WPFلا تختلف بيئة  WPF عن بيئة لبرمجة تحت منصة سي شارب أو فيجوال بيسك . لإنشاء مشروع جديد ليس عليك سوف فتح قائمة ملف ثم جديد ثم مشروع تم نحدد نوع المشروع من نوع WPF Application . كما في الصورة التالية.
إأنشاء مشروع جديد ب WPF


تم الضغط على زر موافق (OK)


ستظهر لنا نافذة المشروع وواجهة المشروع الرئيسية (MainWindows)كما في الصورة التالية.
إأنشاء مشروع جديد ب WPF


1-      واجهة النموذج المرئية والتي توضع عليها الأدوات .
2-      كود  xaml وهو كود التمصيم ويشبه Xml  و أوسمة HTML.
3-      قائمة الأدوات .
4-      قائمة الخصائص والأحداث.
5-      قائمة المشروع.
6-      القائمة المنبثقة نضغط على زر الماوس الأيمن ثم نضغط على View Code  لعرض الكود البرمجي وهو مائة بالمائة مشابه للغة البرمجية المستخدمة في التطبيقات التقليدية مثل سي شارب أو فيجوال بيسك

الكود لبرمجي


using System;
using System.Collections.Generic;
using System.Linq;
using System.Text;
using System.Windows;
using System.Windows.Controls;
using System.Windows.Data;
using System.Windows.Documents;
using System.Windows.Input;
using System.Windows.Media;
using System.Windows.Media.Imaging;
using System.Windows.Navigation;
using System.Windows.Shapes;

namespace Start
{
///



/// Interaction logic for MainWindow.xaml
///
publicpartialclassMainWindow : Window
    {
public MainWindow()
        {
            InitializeComponent();
        }
    }
}

------------------------------------------------------------------------------------------

الكود البرمجي بلغة سي شارب.

----------------------
كود التمصيم بلغة xaml


<Window x:Class="Start.MainWindow"
 xmlns="http://schemas.microsoft.com/winfx/2006/xaml/presentation"
 xmlns:x="http://schemas.microsoft.com/winfx/2006/xaml"
 Title="البدايةمع Wpf" Height="600" Width="800">
<Grid>

</Grid>

</Window>
 
  -----------------------------------------------------------------------------------------------------------


شرح أوسمة التصميم.
الوسم ويندو ملاحظة لا حاجة لكتابة الأوسمة فأن مميزات بيئة فيجوال أنه توفر الوقت بذلك عند إدراج الأدوات عل صفحة النموذج .الوسم ويندو وهو تصريح لانشاء نموذج او صفحة فهو مشابه بوسمة  HTML لانشاء صفحة ويب .x:  نعني بهذا اختصار class اسم الفئة البرمجية التي ستبني وتدمج مع كود التصميم


Start.MainWindow حيثStart اسم الفضاء الذي يحوي الفئة
MainWindow اسم الفئة وهو الاسم البرمجي للنموذج.
فهو استدعاء لمكتبة التصميم وهذا اسم الفضاء (namespace).
أما هنا يتم تطبيق مكتبة التصميم على النموذج الذي أنشـأناه
xmlns:x="http://schemas.microsoft.com/winfx/2006/xaml"
حيث x هي اختصار للفئة المستدعاء ويتم تنفيذه وتطبيقه على النموذج الذي انشاناه كما سبق
x:Class="Start.MainWindow"
ف x تطبق على النموذج MainWindow.
Titleاسم النموذج الذي يظهر في الشريط العلوي
Heightارتفاعالنموذج
Widthعرضالنموذج
باقي الخصائص مشابه للتي في التطبيقات التقليدية مثل Background ,WindowState,Font,…
لاضافة أدوات برمجيا عن طريق كود Xaml  فيجب ان توضع داخل وسم الويندو وداخل وسمي
<Grid>
هنا تضاف الأدوات مثل مربع نص وزر وغيرها
</Grid>
إضافة زر وشرح بعض خصائصه.
الكود تصميم
<Button Content="زرلعرضرسالةمرحبا" Margin="286,252,341,260" Name="button1" Click="button1_Click" />

Content هذه الخاصية هي المقابلة لخاصية Text في التطبيقات التقليدية وهي الاسم الظاهري على الاداة.
Margin وهي خاصية مشابهة تماما لخاصية Margin المستخدمة في HTML وهي المحاذاة وهذا الخاصية تفيد في حال اردت بناء نموذج تحافظ فيه الاداة على مكانها مهما تغير حجم النافذة مثلا تريد ان تبقى الاداة في اليمين ما عليك سوى وضع قيمة المحاذاة فقط لليمين والباقي بقيمة صفر في حال وضعت قيم في اربع الاتجات فعندها حجم الاداة ستكبر مع تكبير حجم النافذة وتصغر مع تصغير حجم النافذة. يتم المحاذاة بالنسبة للاداة الحاوية وهي هنا .
 

إأنشاء مشروع جديد ب WPF



في الصورة التالية


الأسهم الظاهرة تعني المحاذاة من جميع الجاهات .
Margin ="يسار-أعلى-يمين-أسفل". القيم كما في الكود من اليسار الى اليمين تكون القيمة 286 وهي المحاذاة عن اليسار.

إأنشاء مشروع جديد ب WPF

بمجرد الضغط على الدائرة في الصورة السابقة يتم المحاذاة وظهور سهم يشير بالمحاذاة بالنسبة للاداة الحاوية.
الخاصية Name وهي الاسم البرمجي للاداة والتي ستستخدم في الكود البرمجي.
الحدث Click  ويتم انشاءه بثلاث طرق بالضغط بزر الماوس فوق الاداة مرتين فيتم انشاءه في الكود البرمجي .او من قائمة الاحداث نبحث عن الحدث Click ونكتب الاسم او نضغط مرتين . او انشاءه برمجيا ثم كتابة اسمه في كود التصميم.

كود الحدث البرمجي.



privatevoid button1_Click(object sender, RoutedEventArgs e)
        {

        }



كود الحدث في WPF  لا يختلف ولكن تغير اسم الباراميتر.
لكتابة رسالة تعرض مرحبا نكتب في حدث الزر الكود التالي وهو مشابه تماما للكود التقليدي.


privatevoid button1_Click(object sender, RoutedEventArgs e)
        {
                   MessageBox.Show("مرحبا");
        }
 

رسالة حدث الزر.
إأنشاء مشروع جديد ب WPF


في مراحل متقدمة إن شاء الله سنصل بكم لبناء تطبيق ذات تصميم متقدم كالتالي
إأنشاء مشروع جديد ب WPF








Ahmed Ata Almahallawi
Freelancer
IT
IT Help Desk,
SEO experience,PHP,C#,ASPX
Al alami st
gaza -jabaliaGaza Strip
Palestine
DOB: 05/10/1984
by +Ahmed Almahallawi 
30/12/2013

No comments